من نحن

Hasan Abu Afashالاسم: حسن شحتة أبو عفش

العنوان: غزة – قطاع غزة – فلسطين

الموقع: www.hibastduio.com

البريد الإلكتروني: hasan@hibastudio.com ، hibastudio@gmail.com

عن حسن أبو عفش:

نحن أبناء الحرف العربي نزرع في قلوبنا حباً له… حباً ينمو منه وفيه… حباً يتجذر عميقاً في وجداننا… يشرق بهاؤه في دربنا… نستلهم من رونقه طموحنا… نخط به طريقنا… نرعاه أكثر لأنه لغة قرآننا… نحافظ عليه لأنه تراثنا الباقي الخالد…

لطالما أسرنا الإبداع، وأعطانا متعة الشعور بالإنجاز والارتياح، وهذا ما جعلنا دوماً تواقين لتوليد الأفكار الجديدة التي تعطي النتائج الإيجابية للمصممين الفنيين، لهذا تقدمنا دوماً متسلحين بعبق التراث الإسلامي والحرف العربي الذي نما في أعماقنا وأصبح مصدر إلهامنا دوماً، واقترن العشق بكل الإبداعات الفنية القادمة من سائر بلاد العالم.

فأنا حسن أبو عفش، مسلم، مقيم في غزة – فلسطين، وأعمل بتصميم وبرمجة الأحرف العربية… ولقد كان لهجرة أهلي من سلمة إحدى قرى مدينة يافا سنة 1948 مصدراً ملهماً لبعض أعمالي…

تلقيت دراستي كمهندس كيميائي في جامعة حمص سنة 1995، وخلال دراستي في السنة الأخيرة كان شرائي لأول جهاز حاسوب لأبدأ عليه أولى خطواتي الأولى المتعثرة في مجال التصميم، حيث بدأت التعلم على برنامج (CorelDraw3). وبمجرد عودتي لغزة، ونظراً للظروف الصعبة التي واجهتني في البحث عن عمل في مجال تخصصي (كمهندس كيميائي)، فإنني وجدت نفسي مدفوعاً وبقوة إلى ولوج مجال التصميم بشكل أكبر، فعملت لدى مؤسسات الدعاية والإعلان في تصميم المشاريع المحلية، وبسبب ظروف الإغلاق والحصار التي نمر دائماً بها، ونعاني أبداً منها، والتي تمنعنا بشكل أو بآخر من نشر إبداعاتنا للخارج؛ بدأ عشقي للحرف العربي منذ زمن بعيدـ ولطالما أسرتني إبداعات العظيمين حامد الآمدي، ومحمد هاشم البغدادي التي كان لكراسته قواعد الخط العربي الأثر الأكبر في غرس هذا العشق عميقاً في قلبي.

حاولت تعلم خط النستعليق في سوريا، ولكن ظروف دراستي حالت دون التقدم في هذا المجال، وعاودني هذا الحنين لتعلم خط اليد في غزة، ولكن ندرة الموارد من أدوات الخط من معلمين، وكتب.. وغير ذلك عرقل هذا الحلم. كل هذا دفعني إلى الاتجاه بعشقي للحرف العربي نحو تعلم تصميم وبرمجة الحروف الطباعية، حيث بدأته بإصلاح الخطوط الموجودة من أخطائها، ثم بدأت في بلورة تصميم حرفي الأول على ((CorelDraw سنة 1999، وتم ضبطه على برنامج الفونت غرافر (Fontgrapher3)، بعدها بدأت أندفع بقوة لتعلم التصميم المحترف للحرف العربي وذلك من خلال البحث الجاد في شبكة الإنترنت والاتصال بأعلام هذا الفن إضافة إلى التدريب المكثف، والتعلم الذاتي.

وفي عام 2001 تعرفت إلى الأستاذ الرائع “مأمون صقال” (Mamoun Sakkal) الذي أخذ بيدي بقوة في هذا المجال، وتعلمت منه الكثير من أصول فن تصميم الحرف العربي، وكان لنصائحه وإرشاداته الغنية التي لم يتوانَ عن توضيحها لي، رغم ضيق وقته، بالإضافة إلى مثابرتي في التعلم الأثر الكبير في ولوج هذا المجال بكل قوة… كما لا أنسى نصائح كبار المصممين الحروفيين الذين لم يبخلوا علي يوماً بالمعلومة الجيدة، أو الكلمة المشجعة لأجل الاستمرار في هذا المجال، وعلى رأسهم المصمم الرائع “جون هدسون” (John Hudson).

وأثمر هذا التعاون بيني وبين “مأمون صقال” إلى إنتاج أول خط (Open Type) مشترك، أسميته (Hasan Alquds) الذي تم تصميمه سنة 2000،ومن ثم أُجريت عليه بمساعدة الأستاذ مأمون تعديلات جمة، وإضافات كثيرة جيدة للوصول به إلى مصاف الخطوط الاحترافية، وكان أن شاركنا فيه في مسابقة (TDC2004) في الولايات المتحدة الأمريكية، ولكن لم يحالفنا الحظ في نيل أي جائزة. وبعد هذه المسابقة، تم توسيعه ليشمل كافة اللغات العربية التي تستخدم الحرف العربي في كتاباتها وأصبح يدعم (Unicode 5)، وفي عام 2004، تم إنتاج (5) أوزان جديدة منه، وهي: Light،Regular، Medium،Bold و Extra Bold، وتم عقد اتفاق مع شركة (Bitstream) من أجل تسويق هذا عائلة هذا الحرف.

كما عملت وتعاونت مع “مأمون صقال” في العديد من مشاريعه، وعلى الأخص في مشروع الخطوط الطباعية الخاصة بـبرج دبي والذي سُمى (Burj Dubai Shilia)، وخط صقال سيتا، ومايا، وبسيط، وكوفي، بالإضافة إلى خطوط شركة مايكروسوفت (Microsoft) والتي تم تطوير مشاريع أوبن تايب لخطوطها Courier و Time New Roman وMs  Uighur و Sakkal Majalla.

في عام 2005، قمت بالمشاركة في مسابقة لينوتايب (Linotype) الأولى في ألمانيا، بحرف كوفي تقليدي جديد أسميته (Hasan Hiba) وقد حصلت به على المركز الخامس في فئة خطوط العناوين.

ثم في عام 2007، ومن غزة فلسطين، أنشأت موقعي “هبة ستوديو، www.hibastudio.com” الثنائي اللغة (عربي وإنجليزي)، هذا الموقع الذي يهتم بالخط العربي، وتصميم الحروف الطباعية، والتيبوغرافيا بشكل عام.

شملت أعمالي إنشاء خطوط طباعية عربية خاصة، وبرمجة الخطوط الطباعية إلى أوبن تايب، وتحويل الخطوط الطباعية بين نظامي ماكنتوش (Mac) وبي سي (Windows)، وتوسيع الخطوط الطباعية لتغطي كل اللغات التي تستعمل الحروف العربية مثل: العربية، والفارسية، والأردية، والكردية، والباشتو… وغيرها، بالإضافة على تعاوني مع العديد من المصممين والشركات حول العالم.

ففي عام 2008، تم تطوير خطان من خطوطي (حسن هبة، وحسن نور) ليتلائما مع قوالب شركة ديكوتايب (Decotype) من أجل استعمالهما في برنامج “ونسوفت تصميم” (WinSoft Tasmeem) والملحق حالياً مع برنامج (Adobe InDesign CS5)، وقد تم ذلك بالتعاون مع المصممة (Mirjam Somers) الحائزة على جوائز في تصميم الخطوط الطباعية العربية، والجدير بالذكر أن برنامج “تصميم” عبارة عن برنامج يعتمد على تقنية محرك الخط العربي (ACE:Arabic Calligraphic Engine) والذي حصل على جائزة (Dr. Peter Karow) الرائعة.

كما قمت بتطوير خط “باسم مرح” (Basim Marah) أيضاً لاستخدامه في برنامج تصميم بمساعدة (Mirjam Somers)؛ حيث أن خط “باسم مرح” تم رسمه بواسطة الخطاط “باسم المهدي” من العراق، وقمت بتحويله إلى خط طباعي.

وفي العام نفسه قمت ببرمجة مشروع (Open Type) لخطوط (Alinma TheSans) والتي تستند إلى خط (TheMix) العربي الذي صممه (Lucas de Groot) والخطاط (منير الشعراني) لبنك “الإنماء” في المملكة العربية السعودية.

وفي آخر العام، قمت بتطوير مشروع (Open Type) لخط “الجميرة العربي” (Jumeirah Arabic) والذي صممه “باسكال زغبي” (Pascal Zoghbi)، و”هدى أبي فارس” (Huda AbiFares) لمؤسسة “الجميرة العالمية” في الإمارات العربية المتحدة.

كما قمت لاحقاً ببرمجة العديد من مشاريع (OpenType layout features) مثل تلك التي احتاجتها عائلة الخطوط الطباعية العربية “سيريا” (Seria Arabic) والتي صممها “باسكال زغبي” (Pascal Zoghbi) لشركة فونت شوب العالمية (FontShop International)، وأيضاً عائلة الخطوط الطباعية الجديدة “شمس” (Chams) والتي أعيد تصميمها بواسطة شركة “المحترَف السعودي” (Mohtaraf Assaudi) لجريدة “شمس” الإخبارية في المملكة العربية السعودية، وكذلك مشروع (Open Type) للخطوط الطباعية الخاصة ببنك “الراجحي” السعودي.

في عام 2009، تم إصدار عائلتي خطي (DIN Text Arabic) و (DIN Text Universal) بالتعاون مع المصمم اليوناني الرائع (Panos Vassiliou) من شركة (Parachute)، حيث تم إنتاج القسم العربي من خط (PF Din Text) والذي يدعم كافة اللغات التي تستخدم أشكال الحروف العربية في كتابتها، ويعتبر هذا النموذج من الخطوط بلا شك أحد أكثر مشاريع الخطوط شمولية في العالم اليوم.

في العامين 2011 و 2012 تم إنتاج العديد من عائلات الخطوط مثل “آمال” لبرنامج “تصميم”، والهندسي، والمهندس، والفارس، والباسم أ و ب، وكذلك الخط الطباعي “آمال” كخط أوبن تايب.

بالإضافة إلى برمجة الخطين الطباعيين Bukra و Baseet من تصميم باسكال زغبي.

** لمزيد من المعلومات انقر هنا

2016 HibaStudio