بتصميم حرف استند على الكوفي الحديث، وبنسب هندسية دقيقة متناسقة خرج إلينا المصمم “أحمد حميض” بالتعاون مع صديقه “هارون خالد” سنة (1995) بحرف جميل أسماه “أحمد”. حملنا إعجابنا بحرفه، وسألناه عن …
– فكرة الحرف:
قمت بإجراء التجارب المبدئية على هذا الحرف العربي خلال سنوات عدة بدأت من سنة (1990)، ثم قمت بتطويره باستخدام هندسة خط هلفتيكا الضيق (Helvetica Narrow) وقواعد أشكال الحروف العربية العامة.
– البرامج المستعملة لتصميم الحرف، وما هي مراحل تصميمه:
كان الاستخدام الأول لهذا الخط أثناء تصميمي شعار شركة معمارية تسمى: “طحان بشناق” (Tahhan Bushnaq)، حيث تم تجميع الكلمات والجمل باستخدام برنامج أدوبي أليستروتر (Adobe Illustrator) .
في عام (1995/1996)، قررت أن الخط يستحق أن ينتج كخط ملائم لنظام الماكينتوش، بحيث يتم استعماله في مختلف مشاريع النشر التي كنت أنتجها في ذلك الوقت.
أحد أصدقائي “هارون خالد” والذي أنتج وأعاد ابتكار بعض أنماط الخطوط الطباعية العربية، والذي امتلك بعض برامج الحاسوب المناسبة لإنتاج الخطوط وهو: برنامج فونتوجرافر (Fontographer) قام بتطوير رسوماتي الأولية إلى خط طباعي له ثلاثة أوزان، وهي: أحمد الخفيف، والغامق، والأسود.
ولقد أثبت الخط أنه يناسب ويتماشى مع الحروف الإنجليزية عديمة الحلية (Sans Serif). وقد تم استخدامه في مجلة بايت (BYTE) الشرق الأوسط في بداياتها بين العام (1994) حتى (1998)، ومجلة العلوم العامة (Popular Science) النسخة العربية، والعديد من المطبوعات الأخرى.
وقد استجاب تصميم هذا الخط لأنماط خطوط هندسية وعربية معاصرة يمكنها العمل بشكل جيد في النشر المكتبي وتصميم الصفحات، والذي أصبح ذلك تياراً أساسياً في أنماط الخطوط الطباعية العربية.
وبعد إغلاق “بايت” الشرق الأوسط سنة (1998)، بدأ انتشار الخط بين المصممين ودور النشر في الشرق الأوسط؛ حيث تم نسخه وتوزيعه بشكل غير رسمي، ولم يتم بيعه على الإطلاق.
– مستقبل الحـرف وطموحـك تجاه تطويره:
مؤخراً تم تحويل الخط إلى نظام الوندوز (Windows) من أجل أحد الزبائن، وسنقوم إن شاء الله بتحويله إلى صيغة أوبن تايب قريباً ليلائم التطور الملحوظ في عالم التيبوغرافيا.
– هل تعتقد أنه أضاف نقلة نوعية إلى مجال تصميم الحرف، وما هي مميزاته التي تميزه على بعض الحروف الأخرى؟
بالطبع، فعندما تم إنتاجه كخط بسيط فقد تم اتهامه بالغرابة والخروج عن التقاليد، إلا أنه شق طريقه ليصبح صاحب التيار الأساسي للخط الطباعي في العالم العربي؛ حيث يمكن رؤيته على كل شيء في مغلفات البضائع، في الجرائد والإعلانات، في لوحات المحلات التجارية.
لمزيد من المعلومات … يُرجى الرجوع إلى المقال الأساس: http://www.360east.com/?p=30