HT Baybars | إن المسؤوليةُ الواقعة على عاتق الفنَّان في عصرنا الحالي كبيرةٌ جدًّا، خصوصًا بعد التَّطوُّر الضَّخم للتُّكنولوجيا والوسائط الجديدة التي ملأت كلَّ الحياة، ولا سيما إذا كان الفنَّان يتعامل مع فنٍّ تراثيٍّ – كلاسيكيٍّ. وهنا سنجد أنفسنا أمام سؤالٍ يطرحُ نَفْسَهُ: ما الذي يُمكن أن يقدِّمَهُ هذا الفنَّان التُّراثيُّ- الكلاسيكيُّ في القرن الواحد والعشرين؟
هذا الخطُّ الطباعي الجديدُ= خطُّ بيبرس الذي يُقدِّمهُ الفنَّان الخطَّاط محمد هادي يعتبر أحد الإجابات الجيدة على هذا السُّؤالِ.
محمد هادي خطَّاطٌ مصريٌّ، وهو مدير نادي الخطِّ العربيِّ بأندية اليونسكو للحفاظ على التُّراثِ، ومؤسِّس شركة حروف هادي HadyType. تتلمذ على يدِّ الخطَّاط والفنَّان العالميِّ السُّوريِّ منير الشَّعْرانيِّ. هادي مهتمٌّ بالنُّقوش الكتابية والخطِّ الكوفيِّ خاصةً.
الخطُّ الطباعي بيبرس الذي يُقدِّمُهُ هادي هو امتدادٌ حقيقيٌّ لخطِّ الثُّلُث المملوكيِّ، الذي انتشر في القرن الثَّالث عشر الميلاديِّ في العمارة الإسلامية في مصر، وقد جاء الثُّلُث المملوكيُّ على رأس هذه النُّقوش، والذي يُعدُّ نواة خطِّ الثُّلُث الذي يُكتب الآن.
بدأت رحلة هادي 2018- 2019 بالبحث عن النُّقوش الكتابية المملوكية في مصر، وكانت رحلةً توثيقيةً في العمارة المصرية القديمة عبر الجوامع والمدارس والخنقاوات والمصاحف المشهورة المحفوظة في المتاحف، ومع مطالعة ما وثَّقه المستشرقون في رحلاتهم في الشَّام والقُدس، أعدَّ هادي خريطةً زمنيةً يتتبَّعُ فيها تطوُّر خطَّ الثُّلُث المملوكيِّ، ممَّا هداه إلى تطوير هذا الخطِّ؛ ليواكبَ العصر. فأعدَّ خطَّ بيبرس الذي يجمعُ بين عراقة التَّاريخ والتُّراث، وبين روح العصر والحداثة الفنية.
عمل هادي – مستفيدًا بتطوُّر خط الثُّلُث والنَّسخ – على إعادة كتابة الحروف المفردة، ثم الاتصالات الحروفية، ثم العمل على أبجديةٍ كاملةٍ لإكمال الخطِّ حاسوبيًّا كاملًا، ثمَّ بذل مجهودًا كبيرًا في تجاربَ كثيرةٍ ليَصلُحَ للاستخدام الطباعيِّ حسب قواعد وضوابط المجال التقني. ثمَّ تواصل مع صديقه الفنَّان التونسيِّ محمد عياض، والعمل معًا لإنتاج خط بيبرس. وبالفعل في 2019 تم إنتاج أوَّل نسخةٍ من خطِّ بيبرس؛ كانت للوزن السَّميك فقط، ولمحارف اللغة العربية فقط.
شارك هادي في 2019 في مسابقة غرانشان لتصميم الخطوط، وحصل خط بيبرس على جائزةٍ تشجيعيةٍ، ممَّا دفع هادي لتصميم الوزن الرَّفيع، ثم أنتج من خط بيبرس خمسة أوزانٍ، ووسّع خريطة محارفه؛ فصارت تشمل جميع اللغات التي تُكتب بأحرفٍ عربيةٍ، لكنه اقتصر في هذه النُّسخة على اللغة العربية والفارسية والأردو وعربي المغرب وشمال إفريقيا.
يمكن استخدام خط بيبرس في عناوين الأغلفة والمحلات وتصميم اللوجو. كما يُمكنُ استخدامُهُ في النُّصوص التُّراثية، فهو يجمع بين التَّقليدية والحداثة، ويُعطي نتائجَ بصريةً مُتَّزنةً وسلاسةً في القراءة.
HT Baybars
A thuluth typeface; strong yet simple, carefully designed with utmost precision. Inspired by the Mamluk Thuluth calligraphy style, Baybars represents a contemporary and versatile choice for your texts.
Baybars Story
Back in 2018 – 2019, calligrapher and type designer Muhammed Hadi embarked on extensive research on Mamluk Thuluth, a distinct calligraphic style used in historical inscriptions and architecture since the 13th century during the Mamluk Era spanning Egypt, Lecant and Higaz. The style was heavily used as a decorative element across Mosques, Madrasah, Mausoleum & Khanqah as well as Holy Qur’an manuscripts. Throughout his research journey, Hadi photographed and documented these historical inscriptions, and categorized them according to the historical development of the style and the stylistic variations they brought on.
Building on his research, Hadi started hand drawing letterforms inspired by the historical style and studying the connections and proportions between them for a Mamluk Thuluth revival typeface. Yet, his project diverged substantially from the initial classical script, and was carefully designed to skillfully balance between tradition and modernity to expand its usage possibilities in contemporary typography design.
After exploring many stylistic treatments for modernization and adapting to digital contemporary usage, Hadi came to satisfactory design results, which he handed over to his colleague and friend Mohamed Gallah.
Interested in developing a more complex font that mimics calligraphic behaviors in every possible aspect, Gallah & Hadi started working together on the relationship between medial behdotless, commonly named ‘Nabrah’ in Arabic. Gallah’s efforts resulted in near-calligraphic behavior for the ‘Nabrah’ in every context there is. The typeface makes use of many OpenType features and offers a wide variety of customizations at the end users disposal including swashes.
Baybars is versatile display typeface on one weight. The name of Baybars Typeface came from Sultan Baybars’ Qur’an, calligraphed by Muhammad ibn al-Wahid during the 14th century that uses Mamluk thuluth within its folios.
HT Baybars معلومات عن الخط الطباعي
* مصمم الحـرف الطباعي | محمد هادي.
* تاريخ تصميم الحرف الطباعي | 2020
* الشركة المنتجة للحرف | Hadi Type Studio
* تنسيق الخط الطباعي | OTF, TTF
* لغات الخط الطباعي | اللغة العربية والفارسية والأردية
* أوزان الخط الطباعي | Regular- Meduim- SemiBold – Bold
* نوع الخط الطباعي | الخط الثلث المملوكي
* عن المصمم محمد هادي| خطاط ومصمم حروف مصري، درس الخط في أكاديمية الخط العربي بباب اللوق وتخرج فيها، ومارس أنواعاً عديدة من الفنون حتى تخصص في مجال التصميم الجرافيكي وتصميم الحروف العربية، محمد هادي مهتم بمجال التطوير البصري للنقوش الخطية على الأحجار وهو باحث أيضاً في هذا الشأن، كما يُد من تلاميذ الفنان الكبير منير الشعراني وقد تأثر بتجربته ومنهجه في بناء أعماله سواء الخطية أو الجرافيكية، مؤسس HadiType التي تهتم في المقام الأول بتصميم الحروف الطباعية العربية التقليدية والمعاصرة، والشعارات وأعمال الدعاية والإعلان.
لشراء الخط بشكل حصري أو تحت رخص الشركات يتم عبر البريد الالكتروني: haditypo@gmail.com