خصائص (OpenType) هي خصائص برمجية متقدمة تساعد على تحسين عرض وتنسيق النصوص، وتضيف خيارات إضافية لتصميم الخطوط الرقمية حسب السياق واللغة. ويبلغ عدد خصائص (OpenType) التي تم إنشاؤها أكثر من (125) خاصية، وذلك من أجل:
- تلبية احتياجات الخطوط الرقمية المختلفة.
- دعم مختلف اللغات والنصوص وأنظمة الكتابة حول العالم (بما فيها اللغة العربية).
- الحصول خيارات عديدة لربط الحروف ببعضها، وتبديل أشكالها حسب موضعها في الكلمة، وضبط المسافات، وإضافة التزيينات الزخرفية، وغيرها.
- دعم الأنماط الرقمية المختلفة والتنوعات الأسلوبية والزخرفية في النصوص.
والجدير بالذكر أنه تم الاتفاق على وضع اختصار لخصائص (OpenType) يتكون من أربعة أحرف فقط، ويعود ذلك إلى عدة أسباب تاريخية وتقنية، مثل:
- التوافق القياسي: تم تطوير نظام (OpenType) كامتداد لتنسيقات الخطوط الرقمية التي كانت مستخدمة من قبل، مثل (TrueType) و (PostScript)، وقد كانت هذه التنسيقات تعتمد على أسماء مختصرة للخصائص وتتكون من أربعة أحرف، لذلك كان ذلك معياراً يسهل اعتماده ويضمن التوافق بين التقنيات المختلفة.
- الوضوح والتمايز: استخدام أسماء مختصرة من أربعة أحرف يعطي كل خاصية رمزاً فريداً وموحداً يميزها عن الخصائص الأخرى بسهولة. مما يساعد في تجنب الالتباس بين الخصائص ويسهل على المطورين والمصممين تذكر أسماء الخصائص.
- الكفاءة التقنية: الأسماء المكونة من أربعة أحرف تسهّل معالجة الخصائص داخل النظام البرمجي بشكل أسرع، حيث أن أنظمة البرمجة والتصميم تقرأ هذه الأكواد المختصرة بصورة أسرع من قراءتها للأسماء الكاملة، مما يجعل العمل مع قواعد البيانات والتصميمات والبرمجيات أكثر كفاءة.
- انضباط النظام: تحديد معيار من أربعة أحرف لجميع الخصائص يجعل النظام أكثر انضباطاً، حيث تصبح جميع الأسماء بنفس الطول، مما يسهل الكتابة البرمجية وتنسيق الأكواد، ويجعل العمل على برمجيات الخطوط أكثر انتظاماً وسهولة.
ولنلق نظرة سريعة على خصائص (OpenType)، واستعمال كل منها:
1) aalt – الوصول إلى جميع البدائل (Access All Alternates):
الاستعمال: تُستخدم لتجميع ورؤية واختيار جميع الأشكال البديلة المتوفرة لكل حرف أو رمز بسهولة ضمن الخط الرقمي.
2) abvf – الأشكال فوق خط الأساس (Above-Base Forms):
الاستعمال: تُستخدم لعرض أشكال الحروف الواقعة فوق خط الأساس في الكتابات الهندية (Devanagari).
3) abvm – الأشكال فوق الحروف (Above-Base Mark Positioning):
الاستعمال: تُستخدم لضبط موضع الأشكال التي تُكتب فوق الحروف في الكتابات الهندية (Devanagari).
4) abvs – التبديلات فوق خط الأساس (Above-Base Substitutions):
الاستعمال: تُستخدم لاستبدل حرفاً موصولاً بالحرف الرسومي الأساسي مع وضع علامة فوقه، وتستخدم في الكتابات الهندية (Kannada).
5) afrc – الكسور البديلة (Alternative Fractions):
الاستعمال: تُستخدم لاستبدل الأرقام المفصولة بشرطة مائلة (الكسور) بنموذج بديل.
6) akhn – تركيب (Akhands):
الاستعمال: تُستخدم لدمج بعض الحروف بشكل خاص في تركيب “akhands” في الكتابات الهندية (Devanagari).
7) apkn – أشكال فوق قاعدة الحرف (Above-Base Forms):
الاستعمال: تُستخدم لضبط شكل الحروف أو الرموز التي تأتي فوق قاعدة الحرف الرئيسي في بعض النصوص الهندية، حيث تكون هناك علامات أو رموز تكتب فوق الحروف الأساسية.
8) anum – أشكال التعليقات التوضيحية البديلة (Alternate Annotation Forms):
الاستعمال: تُستخدم في التعليقات التوضيحية عند استخدام الأرقام كرموز، أو استخدام علامات محددة للتوضيحات أو التعليقات الهامشية التي تظهر بأشكال بديلة تتناسب مع السياق.
9) blwf – الأشكال تحت خط الأساس (Below-Base Forms):
الاستعمال: توفر أشكال الحروف التي تظهر أسفل خط الأساس في بعض الكتابات الهندية (Devanagari).
10) blwm – أشكال أسفل قاعدة الحرف (Below-Base Forms):
الاستعمال: تُستخدم لضبط وضعية الحروف أو العلامات التي تظهر أسفل قاعدة الحرف الرئيسي في بعض اللغات، خاصة في النصوص الهندية والجنوب آسيوية (Gujarati).
11) blws – التبديلات أسفل خط الأساس (Below-Base Substitutions):
الاستعمال: توفر تبديلات للحروف التي تظهر أسفل الحروف الأساسية في النصوص الهندية (Malayalam).
12) calt – البدائل السياقية (Contextual Alternates):
الاستعمال: تُستخدم لتغيير شكل الحروف بناءً على الحروف المجاورة لها.
13) case – الأشكال الحساسة لحالة الأحرف (Case-Sensitive Forms):
الاستعمال: تُضبط حسب حالة الأحرف، وتُستخدم لتحسين محاذاة الأحرف الكبيرة مع علامات الترقيم.
14) ccmp – تركيب وتفكيك المحارف (Glyph Composition/Decomposition):
الاستعمال: تُستخدم لدمج عدة محارف في رمز واحد، أو لتفكيك رمز إلى عدة مكونات. غالباً ما تُستخدم عند التعامل مع التشكيلات (الضمة والفتحة والسكون …) في اللغة العربية.
15) cfar – أشكال المركبات البعيدة (Conjunct Form After Reph):
الاستعمال: تُستخدم في النصوص الهندية (Devanagari)، لضبط الحروف المركبة التي تأتي بعد حرف “Reph” وهو الحروف الخاصة التي تظهر كعلامة مميزة فوق الحروف في بداية بعض الكلمات.
16) chws – عرض الحروف للنص الصيني (Chinese Character Widths):
الاستعمال: تُستخدم لضبط عرض الحروف في النصوص الصينية، حيث تتحكم هذه الخاصية في توسيع أو تقليص عرض الحروف الصينية عند الحاجة.
17) cjct – أشكال الحروف المتصلة (Conjunct Forms):
الاستعمال: تتيح تكوين أشكال مركبة من خلال دمج حرفين أو أكثر عند الحاجة في بعض اللغات الهندية.
18) clig – الروابط (التراكيب) السياقية (Contextual Ligatures):
الاستعمال: روابط يتم تطبيقها اعتماداً على السياق، بمعنى أن شكل الرابط قد يتغير حسب الحروف المحيطة.
19) cpct – عرض علامات الترقيم (Centered Punctuation):
الاستعمال: تُستخدم لضبط تموضع علامات الترقيم في النص بحيث تكون متمركزة بشكل متساوٍ بالنسبة للحروف أو الأسطر، خاصةً في تصميمات الخطوط التي تتطلب توزيعاً متناظراً لعلامات الترقيم.
20) cpsp – تباعد الأحرف الكبيرة (Capital Spacing):
الاستعمال: تُستخدم لتوسيع المسافات بين الأحرف الكبيرة في النصوص، لتسهيل القراءة وتحسين التناسق.
21) cswh – الحروف المتصلة المزخرفة (Contextual Swash):
الاستعمال: تُمكن المصممين من توفير تراكيب مزخرفة تُستخدم فقط في سياقات معينة داخل الكلمة أو الجملة، وذلك بهدف إضافة لمسة زخرفية للنص.
22) curs – تحديد مواضع الكتابة المتصلة (Cursive Positioning):
الاستعمال: تستخدم لتحديد كيفية اتصال الأحرف ببعضها في الكتابات المتصلة مثل اللغة العربية، حيث تتصل الحروف تلقائياً حسب قواعد معينة.
23) cv01 – cv99 تغييرات الحروف 1 إلى 99 (Character Variants 1–99):
الاستعمال: خيارات مخصصة لتغيير مظهر الحروف بشكل مختلف لكل تصميم.
24) c2pc – تحويل الأحرف الكبيرة إلى الحروف الصغيرة (Capitals to Petite Capitals):
الاستعمال: تحويل الأحرف الكبيرة إلى نسخ أصغر منها، بحيث تبدو كأحرف صغيرة جداً.
25) c2sc – الأحرف الكبيرة إلى الأحرف الصغيرة (Capital to Small Caps):
الاستعمال: تحويل الأحرف الكبيرة إلى أحرف صغيرة.
26) dist – المسافة بين الحروف (Distance):
الاستعمال: يتيح ضبط المسافات بين الحروف لتعزيز التباعد الصحيح.
27) dlig – الروابط (التراكيب) الاختيارية (Discretionary Ligatures):
الاستعمال: روابط اختيارية تستخدم للتزيين أو لإضافة طابع فني، يمكن للمستخدم اختيار تفعيلها أو إلغائها حسب الحاجة.
28) dnom – الأرقام السفلى (Denominator):
الاستعمال: تُستخدم لعرض الأرقام في الجزء السفلي كأعداد الكسور.
29) dtls – الحروف بدون نقاط (Dotless Forms):
الاستعمال: تُستخدم لعرض أشكال الحروف بدون نقاط، خاصةً في بعض اللغات التي تحتوي على حروف منقوطة عادةً (مثل التركية والأذربيجانية)، حيث يُفضل أحياناً استخدام نسخ خالية من النقاط لبعض الحروف.
30) expt – الأشكال المتخصصة (Expert Forms):
الاستعمال: توفر أشكالاً خاصة للأحرف، تكون أكثر دقة في التفاصيل.
31) falt – البدائل الكسرية (Fractions Alternates):
الاستعمال:تُستخدم لتوفير بدائل إضافية للكسور العادية حيث يتم عرضها بتصميم مختلف عن النمط الأساسي المحدد للكسر.
32) fin2 – الأشكال النهائية الثانية (Second Finial Forms):
الاستعمال: تُستخدم لإدراج أشكال نهائية بديلة لبعض الحروف في النصوص المتصلة في اللغة السيريالية (Syriac)، حيث يظهر الشكل الثاني من الحرف عند وجوده في نهاية الكلمة بشكل بديل يناسب السياق الكتابي أو التصميم.
33) fin3 – الأشكال النهائية الثالثة (Third Finial Forms):
الاستعمال: تُستخدم لإدراج أشكال نهائية بديلة إضافية (الشكل الثالث) لبعض الحروف في نهاية الكلمة في اللغة السيريالية (Syriac)، وهي مفيدة خاصةً عند الحاجة إلى تشكيلات زخرفية أو فنية للنصوص.
34) fina – الأشكال النهائية (Final Forms):
الاستعمال: تُستخدم لتحديد شكل الحرف عندما يأتي في نهاية الكلمة.
35) flac – بدائل الحروف المسطحة (Flattened Alternates):
الاستعمال: تُستخدم لتوفير أشكال بديلة مسطحة لبعض الحروف أو الأجزاء من الحروف، حيث تُعرض بحواف مستوية أو مسطحة بدلاً من الانحناءات التقليدية.
36) frac – الكسور العشرية (Fractions):
الاستعمال: تُستخدم لكتابة الأرقام في شكل كسور.
37) fwid – العرض الكامل (Full Width):
الاستعمال: تُعرض الحروف والنصوص بعرض كامل يعادل عرض الأحرف الأخرى.
38) half – الأشكال نصفية (Half Forms):
الاستعمال: تُستخدم لعرض أشكال نصفية لبعض الحروف، حيث تُظهر الحروف بشكل جزئي أو نصفها فقط، وهو أمر شائع في بعض الأنظمة الكتابية الهندية أو التاميلية.
39) haln – أشكال الحروف النصفية (Half Forms for Contextual Alternates):
الاستعمال: تُستخدم لتوفير أشكال نصفية بديلة لبعض الحروف في النصوص، خاصةً في اللغات الهندية حيث يظهر نصف الحرف فقط في سياقات معينة.
40) halt – العرض النصفي البديل (Alternate Half Width):
الاستعمال: تُعرض الحروف بعرض نصف، لتوفير المساحة أو لتصميمات دقيقة.
41) hist – الأشكال التاريخية (Historical Forms):
الاستعمال: تعرض الحروف بشكلها القديم أو التاريخي.
42)hkna – الأشكال الخاصة بالحرف kana” (Horizontal Kana Alternates)”:
الاستعمال: تُستخدم لتوفير أشكال بديلة للحرف”kana” في النصوص المتصلة.
43) hlig – الروابط (التراكيب) التاريخية (Historical Ligatures):
الاستعمال: توفر روابط (تراكيب) تاريخية للحروف بحيث تتوافق مع الأنماط القديمة.
44) hngl – أشكال الخاصة بالحرف hanja” (Hangul)”:
الاستعمال: تُستخدم لتوفير أشكال بديلة للحرف “hanja” في النصوص الصينية والكورية.
45) hojo – أشكال كانجي هوغو (Hojo Kanji Forms):
الاستعمال: توفر أشكالاً خاصة من كانجي التي تُستخدم في النصوص اليابانية التقليدية.
46) hwid – العرض النصفي (Half Width):
الاستعمال: لاستبدال الحروف والنصوص بحروف لها نصف عرضها، مما يقلل من المساحة التي تشغلها.
47) init – الأشكال الابتدائية (Initial Forms):
الاستعمال: تُستخدم لاستبدال الأشكال التي تظهر في بداية الكلمة في اللغات التي تعتمد على أشكال مختلفة للحروف حسب موقعها.
48) isol – الأشكال المعزولة (Isolated Forms):
الاستعمال: تستخدم هذه الخاصية لإظهار الحروف بشكل منفصل (مستقل) عندما لا تتصل بحروف أخرى.
49) ital – خط مائل (Italics):
الاستعمال: تستخدم لتفعيل الخط المائل في النصوص.
50) jalt – البدائل الممتدة (Justification Alternates):
الاستعمال: تُستخدم لتوفير أشكال بديلة لبعض الحروف بناءً على محاذاة النص بشكل معين، مثل المحاذاة اليسرى أو اليمنى أو النصوص التي تتطلب تباعداً معيناً.
51) jp83 – نماذج (JIS83 Forms) JIS83:
الاستعمال: يُستخدم لتوفير الأشكال اليابانية حسب معيار JIS الصادر عام 1983.
52) jp90 – نماذج (JIS90 Forms) JIS90:
الاستعمال: يستخدم لتوفير الأشكال اليابانية وفقاً لمعيار JIS الصادر عام 1990.
53) jp04 – نماذج (JIS2004 Forms) JIS2004:
الاستعمال: يُطبق معيار JIS لعام 2004 على النصوص اليابانية.
54) kern – التباعد بين الحروف (Kerning):
الاستعمال: تعديل المسافات بين الحروف لزيادة تناسق النصوص، خاصةً في الحالات التي تتداخل أن تتباعد فيها الحروف بصرياً.
55) lfbd – أشكال الحروف الخاصة بالخطوط الهندية (Left Bound Forms):
الاستعمال: تُستخدم لتوفير أشكال بديلة لبعض الحروف التي تظهر في الجانب الأيسر لنصوص اللغة الهندية، والتي قد تتطلب تغييرات معينة بناءً على موقع الحرف في الجملة أو الكلمة.
56) liga – – الروابط (التراكيب) القياسية (Standard Ligatures):
الاستعمال: تُستخدم لربط زوجين أو أكثر من الحروف تلقائياً لإنتاج تركيب جمالي أفضل.
57) ljmo – نماذج الأربطة المجمعة (Ligature Joining Forms)
الاستعمال: تُستخدم لضبط أشكال الحروف في النصوص التي تتطلب ربط حروف معينة مع بعضها لتشكيل تركيب معين (ligature) ليظهرا معاً كجزء من شكل موحد، وتستخدم في لغة (Hangul).
58) lnum – الأرقام الخطية (Lining Figures):
الاستعمال: تُستخدم لعرض الأرقام بخط أفقي موحّد، مما يُعطي توازناً أفضل عند عرض الأرقام بجانب النصوص.
59) locl – الأشكال المحلية (Localized Forms):
الاستعمال: يقدم أشكال حروف مخصصة تعتمد على محددات اللغة المحلية.
60) ltra – الأشكال الخاصة بالخطوط المطولة (Left-to-right Alternates):
الاستعمال: تُستخدم لتوفير أشكال بديلة مناسبة ومعكوسة للنص من اليسار إلى اليمين.
61) ltrm – الأشكال الخاصة بالترتيب من اليسار لليمين Left-to-right Mirrored Forms):
الاستعمال: تُستخدم لتنظيم حروف الكتابة من اليسار إلى اليمين في أنماط الكتابة التي تدعم هذا التوجيه، مثل اللغات التي تُكتب من اليسار لليمين، مثل الإنجليزية واللغات اللاتينية الأخرى.
62) mark – تموضع علامات التشكيل (Marks Positioning):
الاستعمال: يتم استخدام هذه الخاصية لضبط أماكن علامات التشكيل.
63) med2 – الأشكال المتوسطة 2 (Medial Forms 2):
الاستعمال: تُستخدم لتحديد أشكال الحروف الوسيطة التي تظهر عندما تكون الحروف بين الحروف الأخرى في النص وهي تستخدم في لغة (Syriac).
64) medi – الأشكال المتوسطة (Medial Forms):
الاستعمال: تخصيص شكل الحروف التي تأتي في وسط الكلمة.
65) mgrk – أشكال الحروف اليونانية (Greek Forms):
الاستعمال: تُستخدم لتوفير أشكال بديلة خاصة بالأحرف اليونانية في الخطوط التي تدعم الكتابة بالخطوط اليونانية.
66) mkmk – تموضع علامات التشكيل مع بعضها (Mark-to-Mark Positioning):
الاستعمال: تُستخدم لوضع علامة تشكيل أعلى أو أسفل علامة أخرى بشكل دقيق، مما يوفر محاذاة مثالية.
67) mset – مواضع التشكيل (Mark Positioning via Substitution):
الاستعمال: تُستخدم لتحديد مواضع العلامات مثل التشكيل أو التنوين في النصوص. وهذه الخاصة غير مفضلة حالية.
68) nalt – الأشكال التوضيحية البديلة (Alternate Annotation Forms):
الاستعمال: توفر رموزاً بديلة للاستعمال أو التعليقات التوضيحية في النصوص.
69) nlck – أشكال NLC كانجي (NLC Kanji Forms):
الاستعمال: توفر أشكالاً خاصة لأحرف كانجي وفقاً لمعيار NLC في اللغات اليابانية.
70) nukt – أشكال النقطة (Nukta Forms):
الاستعمال: تُستخدم لتنظيم النقاط (إظهار أو استبدال النقاط) في النصوص التي تستخدمها، مثل النقاط في الكتابة (Devanagari).
71) numr – الأرقام العليا (Numerator):
الاستعمال: تُستخدم لعرض الأرقام في الجزء العلوي كأعداد للكسر.
72) onum – الأرقام القديمة (Oldstyle Figures):
الاستعمال: تعرض الأرقام القديمة بشكلها التقليدي مع أحجام متفاوتة.
73) opbd – أشكال الأحرف المتناظرة (Optical Border Forms):
الاستعمال: تُستخدم لتوفير أشكال خاصة للأحرف التي تتطلب حدوداً بصرية متساوية أو متناسقة.
74) ordn – الأرقام الترتيبية (Ordinals):
الاستعمال: تُستخدم لتنسيق الأرقام الترتيبية في اللغة الإنجليزية.
75) ornm – الزخارف (Ornaments):
الاستعمال: توفر حروفاً مزخرفة خاصة، تُستخدم في التصميمات الزخرفية.
76) palt – عرض متناسب بديل (Proportional Alternate Widths):
الاستعمال: توفر عرضاً متناسباً للحروف حسب الحاجة، مما يُحسن توازن النصوص.
77) pcap – الحروف الصغيرة (Petite Capitals):
الاستعمال: عرض الأحرف الكبيرة بحجم صغير جداً.
78) pkna – أشكال الحروف الهندية (Pakistani National Forms):
الاستعمال: تُستخدم لتوفير أشكال حروف خاصة تناسب الخطوط المستخدمة في باكستان. هذه الأشكال قد تتضمن أنماطاً أو رموزاً تُستخدم في النصوص التي تكتب بالأبجدية الأوردية أو اللغات الهندية الأخرى التي تتبنى نفس النظام الكتابي.
79) pnum – الأرقام التناسبية (Proportional Figures):
الاستعمال: تُظهر الأرقام بمسافات متناسبة حسب عرض كل رقم، مما يُعطي توازناً بصرياً أفضل.
80) pref – التبديلات قبل الأساس (Pre-base Substitutions):
الاستعمال: توفر خيارات لتبديل الأشكال قبل الحروف الأساسية في اللغات الآسيوية.
81) pres – الأشكال قبل الأساس (Pre-base Forms):
الاستعمال: تعرض الحروف قبل الأساس، وتُستخدم في النصوص الهندية.
82) pstf – الأشكال بعد الأساس (Post-base Forms):
الاستعمال: تعرض الحروف بعد الأساس في النصوص الهندية.
83) psts – استبدالات ما بعد القاعدة (Post-base Substitutions):
الاستعمال: تُستخدم لتطبيق استبدالات على الأحرف أو الرموز التي تأتي بعد القاعدة أو بعد حرف معين في الكتابة. تُستخدم في الأنظمة الكتابية الهندية.
84) pwid – عرض الحروف النسبي (Proportional Widths):
الاستعمال: تُستخدم لضبط عرض الحروف بحيث تكون نسبيّة أو غير ثابتة.
85) qwid – عرض الربع (Quarter Width):
الاستعمال: تعرض الحروف بعرض ربع لتوفير مساحة في التصميمات الصغيرة.
86) rand – التنويع العشوائي (Randomize):
الاستعمال: تُمكن من عرض الأشكال بشكل عشوائي لتحقيق تنوع بصري.
87) rclt – استبدالات سياقية مطلوبة (Required Contextual Alternates):
الاستعمال: تُستخدم لتحديد البدائل السياقية التي يجب استخدامها فقط في سياق معين. على سبيل المثال، يمكن أن تكون هناك أشكال مختلفة لنفس الحرف بناءً على الحروف المحيطة به.
88) rkrf – أشكال الركف (Rakar Forms):
الاستعمال: تُستخدم لتحديد أشكال “Rakar” الخاصة بالحروف في اللغات الهندية. “Rakar” هو التحول الذي يحدث في شكل الحرف عندما يظهر في موضع معين داخل النص، ويمكن أن يكون له أشكال مختلفة بناءً على السياق.
89) rlig – الروابط المطلوبة (التراكيب الافتراضية) (Required Ligatures):
الاستعمال: روابط إجبارية تُطبّق بشكل افتراضي ولا يمكن للمستخدم إلغاؤها، وهي غالباً مهمة لبعض أنظمة الكتابة مثل العربية لضمان تكوين النص بشكل صحيح.
90) rphf – أشكال ريف (Reph Form):
الاستعمال: تُستخدم لدعم نصوص اللغة الهندية القديمة مثل “Devanagar”.
91) rtbd – أنواع النصوص الموجهة من اليمين لليسار (Right to Left Base Direction):
الاستعمال: تُستخدم لضبط توجيه النصوص في اتجاه من اليمين لليسار. هذه الخاصية خاصة بالنصوص التي تُكتب من اليمين إلى اليسار، مثل اللغة العربية أو الفارسية.
92) rtla – النصوص من اليمين لليسار (Right-To-Left Alternates):
الاستعمال: تُستخدم لتحديد البدائل أو التغييرات التي تطرأ على النصوص المكتوبة من اليمين إلى اليسار. هذه البدائل.
93) rtlm – تغييرات النصوص من اليمين لليسار (Right-to-Left Markers):
الاستعمال: تُستخدم للإشارة إلى العلامات التي تعمل على ضبط اتجاه النص عند الحاجة إلى تغيير تنسيق الكتابة بين النصوص الموجهة من اليمين لليسار (مثل العربية) والنصوص الموجهة من اليسار لليمين (مثل الإنجليزية).
94) ruby – النص الفرعي (Ruby Notation Forms):
الاستعمال: تُستخدم لإضافة نصوص فرعية أو تفسيرية (غالباً ما تكون بخط أصغر) فوق أو تحت النص الأساسي، وهو ما يُعرف بنظام “Ruby”. هذا النوع من النصوص يُستخدم بشكل شائع في اللغات الصينية واليابانية لتوضيح النطق أو الترجمة للكلمات أو الأحرف.
95) rvrn – الاستبدالات العكسية (Reversed Variants):
الاستعمال: من خلالها يتم استبدال الأشكال أو الأنماط المدعومة في النص بأساليب مختلفة أو معكوسة عن الأشكال الأصلية.
96) salt – البدائل الأسلوبية (Stylistic Alternates):
الاستعمال: تقدم للمستخدم خيارات بديلة للحروف ليتمكن من تغيير شكل حرف معين بأسلوب مختلف.
97) sinf – النصوص العلمية (Scientific Inferiors):
الاستعمال: تُستخدم لتمكين استبدال الحروف وفقاً لعدد من الأنماط أو الأصناف النصية. مثل النصوص الفنية أو الخطوط الرياضية أو الخطوط التقليدية.
98) size – الحجم البصري (Optical Size):
الاستعمال: تُستخدم لضبط حجم الخط بناءً على حجم العرض المتوقع.
99) smcp – الأحرف الصغيرة (Small Caps):
الاستعمال: تعرض الأحرف الكبيرة في شكل صغير.
100) smpl – الأشكال المبسطة (Simplified Forms):
الاستعمال: تعرض الحروف بشكل مبسط يلائم بعض الكتابات الصينية الحديثة.
101) ss01 – ss20 – المجموعات الأسلوبية من 01 إلى 20 (Stylistic Sets 01–20):
الاستعمال: تقدم مجموعات مختلفة من البدائل لحروف معينة بناءً على تصميم الخط.
102) ssty – أنماط النص (Math Script-style Alternates):
الاستعمال:توفر هذه الميزة أشكالاً مختلفة من الحروف الرسومية المعدلة لتكون أكثر ملاءمة للاستخدام في الحروف العلوية والسفلية ضمن صيغ الرياضيات.
103) stch – الأشكال السياقية القياسية (Standardized Contextual Forms):
الاستعمال: تحديد كيفية تغيير أو تعديل شكل الحرف بناءً على ما يسبقه أو ما يتبعه من حروف في النص.
104) subs – الرموز السفلية (Subscript):
الاستعمال: تعرض الحروف أو الأرقام أسفل الخط الأساسي للنص.
105) sups – الرموز العلوية (Superscript):
الاستعمال: تعرض الحروف أو الأرقام فوق الخط الأساسي للنص.
106) swsh – بدائل الحروف الزخرفية (Swash):
الاستعمال: تُستخدم لإضافة زخارف إضافية إلى الحروف، حيث يتم توسيع بعض الأجزاء لجعل الحرف يبدو أكثر زخرفةً وفنيةً.
107) titl – البدائل الخاصة بالعناوين (Titling Alternates):
الاستعمال: تستخدم لعرض الحروف بشكل يتناسب مع العناوين، حيث تكون غالباً أشكال أكبر وأكثر وضوحاً.
108) tjmo – وصلات حرفية عكسية (Trailing Jamo Forms):
الاستعمال: تحدد استخدامات الحروف المعاكسة في السياق في اللغة (Hangul).
109) tnam – محاذاة الأرقام الجدولية (Tabular Numeric Alignment):
الاستعمال: تُستخدم لضبط الأرقام بحيث تكون محاذية عمودياً في جدول، بحيث يكون عرض كل رقم متساوياً.
110) tnum – الأرقام الجدولية (Tabular Figures):
الاستعمال: عرض الأرقام بحيث تتساوى في العرض لكل رقم، مما يُناسب الجداول الحسابية.
111) trad – الأشكال التقليدية (Traditional Forms):
الاستعمال: تُستخدم لتوفير أشكال تقليدية لبعض الحروف في النصوص الصينية واليابانية.
112) twid – العرض الثالث (Third Width):
الاستعمال: يعرض الحروف بعرض ثلث، مما يسمح بمزيد من التحكم في عرض النصوص.
113) unic – حروف موحدة (Unicase):
الاستعمال: تُستخدم لعرض الحروف دون التمييز بين الحروف الكبيرة والصغيرة، بحيث تظهر جميع الحروف بنفس الحجم والشكل.
114) valt – قياسات عمودية بديلة (Alternate Vertical Metrics):
الاستعمال: تُستخدم لتغيير قياسات النصوص العمودية بحيث تتوافق مع أنماط التصميم المختلفة.
115) vapk – محاذاة عمودية (Vertical Alignment Positioning):
الاستعمال: تُستخدم لضبط محاذاة النص عمودياً في الكتابة، خاصة في أنظمة الكتابة العمودية مثل الصينية واليابانية.
116) vatu – أشكال الفاتو (Vattu):
الاستعمال: هي ميزة تُستخدم لدعم الكتابة باللغات الهندية وبعض اللغات الأخرى في جنوب شرق آسيا، التي تعتمد على أنظمة الكتابة المعقدة. يقوم هذا الخيار بتكوين شكل خاص يُعرف باسم “الفاتو” أو الأشكال المتصلة تحت الحروف الأساسية. ويتم دمج الحروف المتصلة في أسفل الحروف الرئيسية لتشكيل الحروف المركبة.
117) vchw – عرض الحرف العمودي (Vertical Character Width):
الاستعمال: تُستخدم لتحديد عرض الحروف في النصوص الكتابية العمودية.
118) vert – البدائل العمودية (Vertical Alternates):
الاستعمال: تُطبق في الكتابة العمودية لتغيير مواضع الحروف أو تقديم أشكال خاصة.
119) vhal – نصف العرض العمودي (Vertical Half Width):
الاستعمال: تعرض النصوص بعرض نصفي في الكتابة العمودية، مما يتيح ملاءمة أفضل في المساحات الضيقة.
120) vjmo – الحروف الكورية العمودية (Vowel Jamo Forms):
الاستعمال: تُستخدم لضبط الحروف الكورية (Jamo) في الكتابة العمودية، بحيث يتم ترتيبها بشكل يتناسب مع الاتجاه العمودي للنص.
121) vkna – حروف الكانا العمودية (Vertical Kana Alternates):
الاستعمال: تُستخدم لضبط حروف الكانا (Hiragana) و (Katakana) في الكتابة العمودية، بحيث يتم ترتيبها بشكل يتناسب مع الاتجاه العمودي للنص وتستخدم في اللغة اليابانية.
122) vkrn – ضبط المسافات العمودية (Vertical Kerning):
الاستعمال: تعديل المسافات بين الحروف في الكتابة العمودية، مما يتيح عرضاً متناسقاً للحروف.
123) vpal – قياسات عمودية متناسبة بديلة (Proportional Alternate Vertical Metrics):
الاستعمال: تُستخدم لتوفير قياسات متناسبة للكتابة العمودية، مما يمنح مرونة أكبر في تصميم النصوص.
124) vrt2 – البدائل العمودية والتحويل (Vertical Alternates and Rotation):
الاستعمال: تُستخدم لتحويل النصوص الأفقيّة إلى الشكل العموديّ مع ضبط المحاذاة.
125) vrtr – الحروف اللاتينية العمودية (Vertical Alternates for Rotation):
الاستعمال: تُستخدم لضبط الحروف اللاتينية (الإنجليزية وغيرها) في الكتابة العمودية بحيث يتم ترتيبها بشكل يتناسب مع الاتجاه العمودي للنص.
126) zero – علامة غير قابلة للانضمام بعرض صفر (Slashed Zero):
الاستعمال: يُستخدم هذا الرمز في خطوط (OpenType) لإدخال مساحة غير مرئية بين الحروف التي عادة ما تتصل ببعضها البعض.