1) aalt – الوصول إلى جميع البدائل (Access All Alternates):
– تم تسجيل هذه الخاصية بواسطة شركة Adobe.
– الاستعمال: تُستخدم للوصول ورؤية واختيار جميع الأشكال البديلة المتوفرة لكل حرف أو رمز بسهولة ضمن الخط الطباعي.
– مثال: عند كتابة حرف “س” فيمكن للمستخدم الاختيار بين عدة أشكال، منها: شكل البداية، وشكل الوسط، وشكل النهاية، كما يمكن أن يكون له أشكالاً أو بدائلاً مختلفة سواءً تزينية، أو زخرفية، أو شبيهة بخط الخطاط. وعليه فإن خاصية (aalt) ستعرض جميع الخيارات المتاحة لحرف “س” لتوفر للمصمم القدرة على رؤية واختيار جميع الأشكال البديلة المتوفرة لكل حرف أو رمز بسهولة.
* الأشكال المفردة، الابتدائية، الوسطية، والنهائية (init, medi, fina, isol): تعتبر هذه الخصائص مهمة جداً ويجب تواجدها بشكل ضروري ضمن مواصفات (OpenType) في اللغات المتصلة التي تستخدم الحروف العربية (مثل: العربية، الفارسية، الأوردية، الكردية، السندية …)، ولا يمكن أن يعمل الخط الرقمي العربي بشكل كامل بدونها.
2) isol – الأشكال المنفصلة (المفردة، المعزولة أو المستقلة) (Isolated Forms):
– تم تسجيل هذه الخاصية بواسطة شركة Microsoft.
– الاستعمال: تُستخدم لاستبدال شكل الحرف في اللغات المتصلة بشكل منفصل (مستقل) عندما لا يتصل بحروف أخرى.
– ملاحظة ومثال: يلاحظ في العديد من الخطوط الرقمية العربية الحديثة أنه لا يتم استخدام هذه الخاصية، وذلك لأن الأشكال الافتراضية للأحرف العربية هي أشكال منفصلة أساساً، وهي تتضمن استبدالاً سياقياً استناداً إلى السياق المنفصل. ومن أجل تلافي أي خطأ محتمل في الخط يتم وضع رمزين (Unicode) ضمن خارطة (Cmap) الأول للحرف بشكله الأساسي، والثاني للحرف بشكله المنفصل. حيث الشكل الأساسي لحرف السين له رمز (Unicode): U+0633، والشكل المنفصل لحرف السين له رمز (Unicode): U+ FEB1.
– مثال: يمكن تطبيق خاصية “isol” في اللغة العربية كالتالي: يتم استبدال حرف الهاء الأساسي هو: “ﮦ” heh.ar (U+0647) بالشكل المنفصل الثاني “ھ” عندما لا يكون مجاوراً لأي حرف متصل.
3) fina – الأشكال النهائية (Final Forms):
– تم تسجيل هذه الخاصية بواسطة شركة Adobe/Microsoft.
– الاستعمال: تُستخدم لاستبدال شكل الحرف المفرد في اللغات المتصلة بشكل آخر عندما يقع في نهاية الكلمة.
– مثال: يتم تطبيق خاصية “fina” على حرف السين “س”: (U+0633) “seen-ar” عندما يأتي بعد حرف متصل من جهة اليسار، حيث يستبدل حرف “س” الافتراضي بشكله النهائي المتصل من جهة اليمين “ـس”. أي يتم ذلك كالتالي: س ← ـس (أو seen-ar → seen-ar.fina).
4) init – الأشكال الابتدائية (Initial Forms):
– تم تسجيل هذه الخاصية بواسطة شركة Adobe/Microsoft.
– الاستعمال: تُستخدم لاستبدال شكل الحرف المفرد في اللغات المتصلة بشكل آخر عندما يقع في بداية الكلمة.
– مثال: يتم تطبيق خاصية “init” على حرف السين “س”: (U+0633) “seen-ar” عندما يأتي قبل حرف متصل من جهة اليمين حيث يتم استبدال حرف “س” الافتراضي بشكله الابتدائي المتصل من جهة اليسار “سـ”. أي يتم ذلك كالتالي: س ← سـ (أو seen-ar → seen-ar.init).
5) medi – الأشكال المتوسطة (Medial Forms):
– تم تسجيل هذه الخاصية بواسطة شركة Adobe/Microsoft.
– الاستعمال: تُستخدم لاستبدال شكل الحرف المفرد في اللغات المتصلة بشكل آخر عندما يقع في وسط الكلمة.
– مثال: يتم تطبيق خاصية “medi” على حرف السين “س”: (U+0633) “seen-ar” عندما يأتي قبل حرف متصل من جهة اليمين (أو بعد حرف متصل من جهة اليسار) حيث يتم استبدال حرف “س” الافتراضي بشكله الوسطي المتصل من جهة اليسار “ـسـ”. أي يتم ذلك كالتالي: س ← ـسـ (أو seen-ar → seen-ar.medi).
* خصائص الربط (التركيب، الاقتران) (liga, rlig, dlig, clig): الحروف المترابطة (المتراكبة) في الخط العربي (Ligatures) هو دمج حرفين أو أكثر للحصول على شكل جديد رغبة في سهولة القراءة أو زيادة في جمال النص، وهناك أنواع مختلفة من الربط في ميزات (OpenType) لكل نوع منها استخداماته الخاصة.
6) rlig – الروابط (التراكيب، المقترنات) المطلوبة (الافتراضية) (Required Ligatures):
– تم تسجيل هذه الخاصية بواسطة شركة Microsoft.
– الاستعمال: تُستخدم لربط زوجين أو أكثر من الحروف بانتظام لإنتاج تركيب جديد، وهو روابط إجبارية تُطبّق بشكل افتراضي ولا يمكن للمستخدم إلغاؤها، وهي غالباً مهمة لضمان تكوين النص بشكل صحيح في النص العربي.
– مثال: يتم إنتاج حرف مترابط (تركيب) بين حرف اللام الابتدائي مع حرف الألف النهائي للحصول على شكل جمالي جديد، وهو “لا”، وعليه يحل “لا” محل تسلسل الحرفين “لـ ــا”، أي يكون كما يلي: لـ + ــا ← لا (أو lam-ar.init alef-ar.fina → lam_alef-ar).
7) liga – الروابط (التراكيب، المقترنات) القياسية (Standard Ligatures):
– تم تسجيل هذه الخاصة بواسطة شركة Adobe.
– الاستعمال: تُستخدم لربط زوجين أو أكثر من الحروف بانتظام لإنتاج تركيب جمالي أفضل، ويتم ذلك بشكل افتراضي في جميع الأنظمة.
– مثال: يتم إنتاج ربط (تركيب) بين حرف الفاء الابتدائي مع حرف الياء النهائي للحصول على شكل جمالي جديد يتناسب مع أسلوب خط النسخ، وهو “في”، وعليه يحل “في” محل تسلسل الحرفين “فـ ـي”، أي يكون كما يلي: فـ + ـي ← في (أو feh_yeh-ar yeh-ar.fina → feh_yeh-ar).
8) dlig – الروابط (التراكيب، المقترنات) الزخرفية (Discretionary Ligatures):
– تم تسجيل هذه الخاصة بواسطة شركة Adobe.
– الاستعمال: تُستخدم لربط زوجين أو أكثر من الحروف بانتظام لإنتاج تركيب فني أفضل، يمكن للمستخدم اختيار تفعيلها أو إلغائها حسب حاجته ورغبته.
– مثال: يتم إنتاج ربط (تركيب) بين حرف الفاء الابتدائي مع حرف الياء النهائي للحصول على شكل جمالي جديد يتناسب مع أسلوب خط النسخ، وهو “في”، وعليه يحل “في” محل تسلسل الحرفين “فـ ـي”، أي يكون كما يلي: فـ + ـي ← في (أو feh_yeh-ar yeh-ar.fina → feh_yeh-ar).
* ملاحظة/ عند تعريف التركيب السابق (feh_yeh-ar yeh-ar.fina → feh_yeh-ar) في خاصية (liga) يتم تطبيقه بشكل تلقائي، أما عند وضعه ضمن خاصية (dlig) لا يتم تطبيقه إلا إذا قام المستخدم بتفعيل الخاصية، وهذا هو الفرق بين الخاصتين.
9) clig – الروابط (التراكيب، المقترنات) السياقية (Contextual Ligatures):
– تم تسجيل هذه الخاصية بواسطة شركة Adobe.
– الاستعمال: تُستخدم لربط زوجين أو أكثر من الحروف بانتظام لإنتاج تركيب فني أفضل، ويتم تطبيقها اعتماداً على السياق، بمعنى أن شكل الرابط قد يتغير حسب الحروف المحيطة.
– مثال: قد يكون لدينا الشكل المرتبط “ـبي”، ويكون لدينا شكل ثاني للشكل المرتبط نفسه، ونرغب في استخدام الشكل الثاني في حالة وجود حرف الجيم البدائي “جـ” قبله، وعليه فإننا نستخدم الخاصة “clig” كالتالي: “ـبي” شكل مرتبط (1) ← “ـبي” شكل مرتبط (1) عند وجود “جـ” قبل التركيب.
10) ccmp – تركيب وتفكيك المحارف (Glyph Composition/Decomposition):
– تم تسجيل هذه الخاصية بواسطة شركة Microsoft.
– الاستعمال: تُستخدم لدمج عدة رموز لتحويلها إلى رمز واحد، أو لتفكيك رمز إلى عدة رموز متعددة. وفي اللغة العربية غالباً ما تستخدم عند التعامل مع علامات التشكيل (الضمة والفتحة والسكون …). والغاية الأساسية من هذه الخاصية هي تقليل عدد البدائل بين الحروف. ومن الملاحظ أن هذه الخاصية يتم تطبيقها أول خاصية في برنامج (OpenType) لأنها تقوم بإنشاء الحروف المركبة الأساسية.
– مثال: في اللغة العربية يتم تجميع علامات التشكيل معاً على النحو التالي مثلاً في حالة علامة الشدة ضمتان، يتم تعريفها بهذه الخاصية كالتالي:
علامة الشدة + علامة الضمتان ← علامة الشدة ضمتان (shadda-ar dammatan-ar → shadda_dammatan-ar)
علامة الضمتان + علامة الشدة ← علامة الشدة ضمتان (dammatan-ar shadda-ar → shadda_dammatan-ar)
11) mark – تموضع علامات التشكيل (Marks Positioning):
– تم تسجيل هذه الخاصية بواسطة شركة Microsoft.
– الاستعمال: يتم استخدام هذه الخاصية للضبط الدقيق لأماكن علامات التشكيل. (وهي الفتحة، والضمة والكسرة والسكون، والفتحتان، والضمتان والكسرتان، والشدة مع جميع ما ذكر …) أعلى وأسفل الحروف.
– مثال: يتطلب في النصوص العربية تشكيل الحروف بعلامات التشكيل سواء أعلى الحرف أو أسفله، وباستخدام هذه الخاصية يتم وضعها علامات التشكيل سواء كان الحرف مفرداً أو مركباً (حرفين أو أكثر). مثلاً: وضع “الضمة” فوق حرف السين، وكذلك وضع “الكسرة” تحت حرف السين.
12) mkmk – تموضع علامات التشكيل مع بعضها (Mark-to-Mark Positioning):
– تم تسجيل هذه الخاصية بواسطة شركة Microsoft.
– الاستعمال: تُستخدم لوضع علامة تشكيل أعلى أو أسفل علامة أخرى بشكل دقيق، مما يوفر محاذاة مثالية.
مثال: يتطلب في النصوص العربية ضبط علامات التشكيل بعلامات تشكيل أخرى سواء في أعلاها أو في أسفلها، وباستخدام هذه الخاصية يتم وضعها علامات التشكيل سواء كان الحرف مفرداً أو مركباً (حرفين أو أكثر). مثلاً: وضع “الضمة” فوق “الشدة”، أو وضع “الكسرة” أسفل “الشدة”.
13) locl – الأشكال المحلية (Localized Forms):
– تم تسجيل هذه الخاصية بواسطة شركة : Tiro Typeworks/Adobe.
– الاستعمال: تستخدم هذه الخاصية لتطبيق أشكال حروف مخصصة تعتمد على محددات اللغة المحلية. بالتالي يمكن أن تكون هذه الخاصية مفيدة للتكيف مع الاختلافات الطفيفة في كتابة بعض الحروف بين اللهجات العربية، أو اللغات الأخرى التي تستخدم الحروف العربية، مثل الفارسية أو الأردية.
– مثال: يكتب حرف الياء المفرد باللغة العربية “ي” بينما يكتب في اللغة الأردية “ى”، وعليه يمكن استخدام هذه الخاصية لاستبدال حرف الياء “ي” العربي بحرف الياء في اللغة الأردية “ى” على النحو التالي: ي ← ي_أردو (ى).
– مثال آخر: شكل الأرقام 4، 5، 6 في اللغة الفارسية مختلفة عن مثيلاتها في اللغة الأردية، فيمكن استخدام هذه الخاصية لتعريفها كالتالي:
uni06F4 (رقم 4 الفارسي) ← uni06F4.urdu (رقم 4 بالأردو)
14) calt – البدائل السياقية (Contextual Alternates):
– تم تسجيل هذه الخاصية بواسطة شركة Adobe.
– الاستعمال: تُستخدم لاستبدال الحروف الأساسية بأشكال بديلة بناءً على سياقها ضمن الكلمة أو حسب الحروف المجاورة لها (حسب موقعها من الكلمة) لتعطي سلوكاً أفضل، أو منظراً أجمل.
– مثال: الشكل الأساسي لـ (Heh Goal) في بداية الكلمة هو “ﮨ” عند اتصاله بحرف الألف يكون الناتج: “ہا”، ولكن عند اتصاله بحرف الراء مثلاً يجب أن يتحول إلى الشكل التالي: “ہـىـ” ويكون الناتج كالتالي: “ہىر” وهذا مهم جداً من أجل مطابقة أصول الكتابة باللغة الأوردية. وعليه يمكن استخدام خاصية “calt” للوصول إلى النتيجة:
“ﮨ”←”ہىـ” شرط تواجد حرف الراء بعدهما.
15) rclt – استبدالات سياقية مطلوبة (Required Contextual Alternates):
– تم تسجيل هذه الخاصية بواسطة شركة Microsoft.
– الاستعمال: تُستخدم لضبط اتصال الحروف بشكل يختلف عن الاتصالات العادية حيث يمكن أن تكون هناك أشكال مختلفة للحرف نفسه بناءً على الحروف المحيطة به. وهو روابط إجبارية تُطبّق بشكل افتراضي ولا يمكن للمستخدم إلغاؤها.
– مثال: اتصال حرفي “س” و”ي” الأصل أن يكون شكل الحرف الناتج “سـي”، ولنفرض توفر نموذج آخر يختلف عن الشكل الافتراضي ويتمتع بمنظر أجمل عند اتصالهما معاً، مثلاً “سي”، بدون (rclt)، قد يظهر اتصال الحرفين بالطريقة الافتراضية، لكن عند تطبيق الخاصية، يمكن عرض الشكل الخاص.
* ملاحظة/ الفرق الجوهري بين “calt” و”rclt” يكمن في كيفية التعامل مع البدائل السياقية وطبيعة تفعيلها، ففي حالة (Contextual Alternates) – calt يتم تطبيق البدائل السياقية حسب رغبة المستخدم، بحيث يمكن تشغيلها أو إيقافها في البرامج التي تدعم التحكم بميزات (OpenType)، أما في حالة rclt – (Required Contextual Alternates) فيتم تطبيق البدائل السياقية المطلوبة بشكل إلزامي دون تدخل المستخدم، ولا يمكن إيقافها.
* مثال عملي لبيان الفرق: لنفترض:
- لدينا زوج حروف “لـ” متصل بـ”ـمـ” في كلمة “لمى“.
- نرغب في هذا المثال تطبيق شكل خاص للحرف “لـ“ عند اتصاله بالحرف “ـمـ“.
فعند استخدام “calt”:
- يتم إجراء التعريف التالي: شكل “لـ “الأساسي ← شكل “لـ” البديل عند اتصاله بحرف “ـمـ“ في خاصية calt””.
- عند كتابة حروف “لمـ”، يظهر شكل “لـ” الحرف الخاص (البديل) فقط عند تفعيل ميزة calt”” في برنامج التصميم أو التحرير
- إذا أوقف المستخدم ميزة “calt”، يعود النص للعرض بالشكل الافتراضي دون استخدام البديل.
أما عند استخدام “rclt”:
- يتم إجراء التعريف التالي: شكل “لـ” الأساسي ← شكل “لـ” البديل عند اتصاله بحرف “ـمـ“ في خاصية “rclt”.
- عند كتابة حروف “لمـ”، يظهر الشكل الخاص للحرف “لـ“ بشكل إلزامي دون أن يحتاج المستخدم لتفعيل أي خاصية. هذا يجعل “rclt” خياراً مثالياً عند الحاجة لبدائل لا يمكن الاستغناء عنها لضمان التنسيق الصحيح للنص.
16) salt – البدائل الأسلوبية (Stylistic Alternates):
– تم تسجيل هذه الخاصية بواسطة شركة Adobe.
– الاستعمال: تقدم للمستخدم خيارات بديلة للحروف ليتمكن من تغيير شكل حرف معين بأسلوب مختلف لإضفاء مظهر جمالي جديد.
– مثال: قد يحتوي خط على شكل آخر (أو عدة أشكال) لحرف الكاف “ك” مثل “ﮎ”، فيتم تعريفها داخل الخاصية “salt” لإضافة مزيداً من المرونة والجمال على الشكل الناتج، ويتم تعريفها بالشكل التالي: الحرف الأساسي “ك” ← الحرف البديل “ﮎ”، ويمكن الوصول إليها عبر خاصية salt لإضافة المزيد من المرونة في التصميم.
17) jalt – البدائل الممتدة (Justification Alternates):
– تم تسجيل هذه الخاصية بواسطة شركة Microsoft.
– الاستعمال: تُستخدم لتوفير أشكال بديلة لبعض الحروف بناءً على محاذاة أو امتداد النص (التوسيع أو التضييق)، حيث يتم استبدال الأحرف البديلة بأخرى لها عرض أقل أو أكبر حسب الحاجة. في هذه الحالة يكون الحرف ممتداً ضمن حدود أبعاده: “ب” العادية ← “ب” الممتدة
18) swsh – بدائل الحروف الزخرفية (Swash):
– تم تسجيل هذه الخاصية بواسطة شركة Adobe/Microsoft.
– الاستعمال: تُستخدم لاستبدال أشكال الأحرف الافتراضية بأشكال تزينية مماثلة، ويمكن توفير أكثر من رمز بديل لحرف معين. وعادة يتم توسيع بعض الأجزاء ليبدو الحرف أكثر جمالاً.
مثال: يمكن إضافة شكل تزييني ممتد لحرف “ن” عندما تقع في نهاية الكلمة لإضافة جمالية إلى التصميم. ففي هذه الحالة فإن نهاية حرف النون تلامس بداية الكلمة التالية لتعطي شكلاً جمالياً.
* ملاحظة: هناك خاصية ovlp – تداخل الحروف (Overlapping Characters): وقد لا تكون مدعومة في جميع البرامج، وهي تُستخدم لضبط الحروف المتداخلة، إذ تُساعد على تحديد وتعديل تداخل الأحرف أو الأجزاء المتقاطعة في بعض الخطوط حيث تعمل على إزالة أو تحسين التداخلات غير المرغوب فيها بين الحروف المتجاورة.
كمثال: عند كتابة كلمة تحتوي على حرف “ر” متداخل مع حرف “ل” فيمكن أن يحدث تداخل غير مرغوب فيه، وبالتالي تُستخدم خاصية “ovlp” لضمان تداخل الحروف بشكل متناسق دون مشاكل طباعة أو عرض.
19) ss01 – ss20 – المجموعات الأسلوبية من 01 إلى 20:(Stylistic Sets 01–20):
– تم تسجيل هذه الخاصية بواسطة شركة Tiro Typeworks.
– الاستعمال: تقدم مجموعات مختلفة من البدائل لحروف معينة بناءً على تصميم الخط.
20) cv01 – cv99 تغييرات الحروف 1 إلى 99 (Character Variants 1–99):
– تم تسجيل هذه الخاصية بواسطة شركة Microsoft.
– الاستعمال: خيارات مخصصة لتغيير مظهر الحروف بشكل مختلف لكل تصميم.
– ملاحظة/ وظيفة هذه الخصائص مشابهة لوظيفة ميزة البدائل الأسلوبية “salt” وميزات المجموعات الأسلوبية “ss01 –ss20”. لكنها تعمل بشكل إلزامي دون أن يحتاج المستخدم لتفعيل هذه الخاصية.
21) curs – تحديد مواضع الكتابة المتصلة (Cursive Positioning):
– تم تسجيل هذه الخاصية بواسطة شركة Microsoft.
– الاستعمال: تستخدم لضبط موضع الحروف وكيفية اتصالها ببعضها في اللغات المتصلة مثل: اللغة العربية، حيث تتصل الحروف تلقائياً حسب قواعد معينة ولا سيما في الخطوط الرقمية القريبة من الخط اليدوي. وهذه الخاصية تتيح ضبط المسافات والتداخل بين الحروف لتحقيق مظهر سلس وجميل.
22) kern – الاقتران (التباعد، التقارب، التقنين) بين الحروف (Kerning):
– تم تسجيل هذه الخاصية بواسطة شركة Microsoft.
– الاستعمال: تعديل المسافات بين أزواج الحروف لزيادة تناسق النصوص، خاصةً في الحالات التي تتداخل أن تتباعد فيها الحروف بصرياً.
– مثال: يتم باستخدام هذه الخاصية ضبط المسافة اليسرى بين “ر” و “ة” للحصور على تناسق بصري بينهما.
* يمكن استعمال بعض الخصائص الأخرى في اللغة العربية
1) pnum – الأرقام التناسبية (Proportional Figures):
– الاستعمال: تُظهر الأرقام بمسافات متناسبة حسب عرض كل رقم، مما يُعطي توازناً بصرياً أفضل.
2) tnum – الأرقام الجدولية (Tabular Figures):
– الاستعمال: توفر هذه الخاصية مسافات متساوية للأرقام، حيث يشغل كل رقم مساحة موحدة. تعتبر الأرقام الجدولية مفيدة في الطباعة العربية لتنسيق الأرقام في الجداول أو المستندات المالية.
3) ornm – الزخارف (Ornaments):
– الاستعمال: توفر حروفاً مزخرفة خاصة، تُستخدم في التصميمات الزخرفية.
4) frac – الكسور العشرية (Fractions):
الاستعمال: تُستخدم لكتابة الأرقام على شكل كسور كما في النصوص التقنية والمستندات المالية.
– مثال: تحويل “1/2” إلى “½” لتسهيل القراءة.