الأستاذ عبد السميع رجب سالم، خطاط فني حاصل على دبلوم في الخط العربي، ومصمم جرافيك، ومصمم حروف طباعية حاسوبية عربية… صمم العديد من الحروف الطباعية العربية الناجحة لشركة فيوتشر سوفت (Future Soft) عام (1998)، حيث يُعد من أوائل المصممين العرب للحروف الطباعية العربية، ولقد كان مجال تصميم الحروف الطباعية من المجالات البارزة التي أبدع فيه، وميزته عن غيره… تعرفت إليه عبر الأثير، فعرفته مخلصًا لفنه، واعيًا له، مجدًا، صبورًا، وأكثر ما يميزه أنه يعمل بصمت ليصل إلى غايته الأبرز، وهي إنجاز الحرف الطباعي الحاسوبي لمصحف مصر الذي يعكف على العمل عليه منذ سنين ليخرجه إلى النور بالصورة الأجمل، والأكثر كمالًا إن شاء الله …
ومؤخراً افتتح موقعه الرائع www.abdofonts.com والذي يعرض فيه خطوطه الطباعية القديمة التي أنتجها لشركة (Future Soft) بعد تحسينها لتلائم المتطلبات الحديثة من البرامج، وأنظمة التشغيل فضلاً عن الحاجة التصميمية المتطورة، كما يعرض فيه خطوطه الطباعية الجديدة …
وهيا لنقم بجولة حول جديد إبداعاته … وروعة إنتاجه ونحن ندعو له بدوام الصحة والعافية ليلهمه الله الخير له ولمكتبتنا التيبوغرافية العربية بجمال ما ينتج …
الخط الطباعي لمصحف مصر:
هو خطي طباعي نسخي لكتابة المصحف الشريف يمتاز بالوضوح، وصحة تموضع علامات التشكيل، ودقة تصميم غير مسبوقة، صمم بطريقة مبتكرة تحمل الخصائص العلمية لقلم الخطاط … وقد بدأ العمل به بعد النظر إلى الخطوط الطباعية النسخية الموجودة على الساحة والتي لا يرقى أفضلها لمحاكاة خط اليد، والسبب يكمن في أن مصمم الحرف شخص مختلف عن الخطاط كاتب النماذج، فالنماذج اليدوية تكون جيدة، وعند تطويعها لتناسب قواعد “التيبوغرافيا” يحدث تشويه للحروف، ومحاولة إصلاح العيوب يزيدها سوءاً، لأن التعديل بالطريقة التقليدية هي تعديل للمنحنيات المحددة للحرف، فيختلف سمك الحرف بين أجزائه، والنتيجة تكون حروف مشوهة لا يرضى عنها الخطاط.
وهذه هي النقطة المهمة تم معالجتها بطريقة (Digital Calligraphy)؛ حيث يمكن تطويع الحرف دون أن يفقد خصائصه التي تحاكي طريقة الخطاط.
لا يستند هذا الخط الطباعي الذي عمل عليه عبد السميع منذ سنوات على أي من الأمشاق لمشاهير الخطاطين، ولكنه نبع من الطريقة المصرية التي أحبها، واستلهم الكثير من الأستاذ محمود السحلي، والذي تعلم منه الكثير من أسرار خط النسخ، وقواعده.
هذا ويمتاز مصحف مصر بالدقة الفائقة للتصميم – محاكاة خط اليد إلى حد كبير – البحث والتلوين – ملف واحد لحرف طباعي أوبن تايب يعمل مع البرامج وأنظمة التشغيل المختلفة والتي تدعم خصائص الأوبن تايب.
“Abdo Egypt”:
خط طباعي هندسي أوبن تايب يدعم اللغة العربية، الفارسية والأودية ويتوافق مع العديد من أنظمة التشغيل والبرامج الحديثة. إن المزج بين الخط الكوفي الحديث والأشكال الهندسية والتنوع بين الأجزاء المستقيمة والمنحنية جعلت منه خطاً طباعياً جميلاً ملائماً للعناوين والنصوص، كما أنه يلبي رغبة المستخدم في تصميم الإعلانات والتصاميم الحديثة للنماذج المرئية والسمعية المختلفة.
“Abod Free”:
خط طباعي عربي يستخدم في العناوين، وأغلفة الكتب والمشاريع التصميمية المتنوعة، كما يمكن استخدامه للنصوص عندما تكون هناك حاجة للكتابة اليدوية. يعتمد الخط على القواعد البسيطة للخط الحر. هذا وقد تم تصميمه خلال سنوات عديدة أثناء العمل على المشاريع التصميمة. حيث كان الأستاذ عبد السميع عندما يصمم حرفاً أو شعاراً، يضع كل واحد منهما في ملف منفصل. حتى قرر مؤخراً تجميع هذه الحروف ليبتكر خطاً جديداً منها. هذا الخط الطباعي يدعم اللغة العربية ومن المحتمل أن أطوره كي يصبح قادراً على دعم لغات أخرى إضافية.
“Abdo Joody”:
خط طباعي حاد، وهو خط أوبن تايب يدعم اللغة العربية، الفارسية والأودية فضلاً عن كونه متلائم مع العديد من أنظمة التشغيل والبرامج الحديثة. إن المزج بين الخط الكوفي الحديث والأشكال الهندسية والتنوع بين الأجزاء المستقيمة والمنحنية جعلت الخط جميلاً وملائماً للعناوين والنص، كما جعلته يلبي رغبة المستخدم في تصميم الإعلانات ومختلف التصاميم الحديثة للنماذج المرئية والسمعية المختلفة. وهو ذو وزن واحد حالياً، وسيقوم مصممه إن شاء الله بإضافة أوزان إضافية له.
“Abdo Line”:
خط طباعي نسخي بسيط يستخدم للكتب والمجلات وما يميزه هو أنه ذو تصميم دقيق، واضح المقروئية، ويوفر مساحة للكتابة. تم تحويل هذا الخط الطباعي إلى أوبن تايب ليدعم اللغة العربية والفارسية والأودية حتى يكون ملائماً مع العديد من أنظمة التشغيل والبرامج الحديثة. يحتوي هذا الخط على العديد من المجموعات النمطية والحروف المركبة. وستضاف لاحقا بقية الأوزان ونسخة منها حتى نتمكن من كتابة الرسم العثماني للقرآن الكريم.
“Abdo Salem”:
هو إصدار ثانٍ للخط “”FS_Salem والذي صممه المصمم عبد السميع رجب سالم لشركة فيوتشر سوفت للخطوط، وهي عبارة عن شركة رائدة في مجال التعريب وإنتاج البرامج الإسلامية والعربية إلى جانب برامج الأطفال. حيث ظهر هذ الخط بين عامي 1998-2000.
تم تحسين هذا الخط حتى تحافظ على روح الخط وانتظامه بين الأحرف المختلفة. وتم إضافة العديد من الأحرف التي أعطت هذا الخط إضافة جميلة لكي يستخدم في العناوين وتصاميم النص.
كما وتم ابتكار ثلاثة أوزان ( الفاتح والغامق والأسود) وبعد ذلك تم تحويل الخط إلى أوبن تايب حتى يدعم اللغة العربية والفارسية والأوردية ليكون متلائماً مع العديد من أنظمة التشغيل والبرامج الحديثة.
إن المزج بين الخط الكوفي والنسخ والتنوع بين الأجزاء المستقيمة والمنحنية جعلت الخط جميلاً وملائماً للعناوين والنص، كما أنه يلبي رغبة المستخدم في تصميم الإعلانات والتصاميم الحديثة للنماذج المرئية والسمعية المختلفة.
“Abdo Title”:
خط طباعي نسخي بسيط يستخدم للجرائد والمجلات وعناوين الكتب والإعلانات وما يميزه هو أنه ذو تصميم دقيق، واضح المقروئية، ويوفر مساحة للكتابة. يتوافق الخط مع العديد من أنظمة التشغيل والبرامج الحديثة.
“Abdo Rajab”:
هو إصدار ثانٍ للخط “FS_Rajab” والذي صممه المصمم عبد السميع رجب سالم لشركة فيوتشر سوفت للخطوط، وهي عبارة عن شركة رائدة في مجال التعريب وإنتاج البرامج الإسلامية والعربية إلى جانب برامج الأطفال. حيث ظهر هذ الخط بين عامي 1998-2000. تم تحسين هذا الخط حتى تحافظ على روح الخط وانتظامه بين الأحرف المختلفة. وتم إضافة العديد من الأحرف التي أعطت هذا الخط إضافة جميلة لكي يستخدم في العناوين وتصاميم النص. كما وتم ابتكار ثلاثة أوزان ( الفاتح والغامق والأسود) وبعد ذلك تم تحويل الخط إلى أوبن تايب حتى يدعم اللغة العربية والفارسية والأوردية ليكون متلائماً مع العديد من أنظمة التشغيل والبرامج الحديثة. إن المزج بين الخط الكوفي والنسخ والتنوع بين الأجزاء المستقيمة والمنحنية جعلت الخط جميلاً وملائماً للعناوين والنص، كما أنه يلبي رغبة المستخدم في تصميم الإعلانات والتصاميم الحديثة للنماذج المرئية والسمعية المختلفة.
“HS Future“:
هو الإصدار الثاني من الخط الطباعي (FS_Future) والذي قام مصمم الخطوط الطباعية عبد السميع رجب سالم بتصميمه ضمن مجموعة الخطوط الطباعية شركة (Future Soft) وهي شركة رائدة في مجال التعريب، وإنتاج البرامج العربية والإسلامية، وبرامج الأطفال، وقد ظهرت هذه الخطوط الطباعية خلال الفترة (1998 – 2000). ففي هذا الإصدار أجريت الكثير من التعديلات عليه ليحافظ الخط الطباعي على روحه وتماثله بين مختلف الحروف، كما أضيفت بعض المحارف الجديدة التي أعطته جمالاً آخر يضاف إلى جمال فكرته الحديثة حيث يحتوي على حليات بشكل أسهم. وتم إنشاء وزنين جديدين (العادي والبولد) بعد أن كان الأمر مقتصراً على وزن واحد شبيه بالوزن الخفيف (Thin)، وذلك من أجل منح المستخدم التواق للإبداع احتمالات إضافية. كما تم تحويله إلى (OpenType) يدعم اللغات العربية والفارسية والأردية ويتوافق مع مختلف أنظمة التشغيل، والبرامج الحديثة. إن انسيابية الخط وجمعه بين الأجزاء المستقيمة والمنحنية، واستخدامه لحلية حادة على شكل سهم، جعلت منه خطاً طباعياً جميلاً ملائماً للعناوين، وقادراً على تلبية رغبة المستخدم في توظيفه للإعلانات والتصاميم الحديثة بأنواعها المختلفة المرئية والمقروءة.
إن الخط الطباعي (HS Future) هو بداية ثمار التعاون بين المصممين الطباعيين حسن أبو عفش وعبد السميع رجب سالم لإنتاج وتطوير العديد من الخطوط الطباعية الحديثة.
“HS Future Sans”:
هو النسخة التي لا تحتوي على حلية من الحرف الطباعي HS Future، وهي عائلة تتكون من ثلاث أوزان، وتم تحويلها إلى (Open Type) وتدعم اللغات العربية والفارسية والأدرية ومتوافقة مع جميع أنظمة التشغيل، والبرامج الحديثة. إن انسيابية الخط وجمعه بين الأجزاء المستقيمة والمنحنية، وعدم استخدامه لحلية حادة على شكل سهم، أعطت المستخدم خيارات أخرى إلى جانب عائلة HS Future. وجعلت منه حرفاً طباعياً جميلاً ملائماً للعناوين، وقادراً على تلبية رغبة المستخدم في توظيفه للإعلانات والتصاميم الحديثة بأنواعها المختلفة المرئية والمقروءة.
وهناك العديد من مشاريع الخطوط الطباعية التي لم تكتمل بعد … نسأل الله أن يوفقه لما يحبه ويرضاه …
للاستفسار أو الشراء:
يمكن زيارة موقعه أو مراسلته على عنوان بريده الإلكتروني التالي: abdofonts@gmail.com